أهم وأشهر 9 حميات غذائية (دايت).. وفقًا للخبراء

8

عندما نتحدث عن “حمية غذائية” أو “دايت Diet”، فإننا نعني بهذا المصطلح خطة محكمة ومدروسة لتناول الطعام والشراب، حيث يتم تحديد كمية الطعام ونوعيته بهدف إنقاص الوزن أو زيادته أو خفض معدل الكولسترول أو غيرها من الأهداف. وتتواجد في الحقيقة آلاف أنواع الحميات الغذائية، ولكننا سنتحدث فيما يلي عن 9 حميات غذائية صنفها الخبراء على أنها الأكثر شعبية وشيوعًا، وذلك بالاستفادة مما ورد على موقع Medical News Today.

1 حمية أتكينز Atkins diet

تركز حمية أتكينز بشكل خاص على ضبط مستويات الأنسولين عبر اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات (أو السكريات). وذلك لأن استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين ومن ثم هبوطها بسرعة، وهذا يحرض الجسم على تخزين الطاقة من الطعام الذي تم استهلاكه، مما يبعد من احتمال أن يقوم الجسم باستخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة. ولذلك يمكن لمتبعي هذه الحمية أن يتناولوا ما يشاؤون من البروتين والدهون ولكن عليهم الابتعاد عن الكربوهيدرات. ولكن يشير البعض إلى وجود مخاطر صحية لهذه الحمية، مما يجعل من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء بها.

2 حمية زون Zone diet

تهدف هذه الحمية إلى تحقيق توازن غذائي عبر استهلاك 40% كربوهيدرات، 30% دهون، 30% بروتين في كل وجبة. والهدف الأساسي من ذلك هو ضبط مستويات الأنسولين، مما يحقق نتائج أفضل بخصوص خسارة الوزن أو التحكم به. وتشجع هذه الحمية على استهلاك الكربوهيدرات عالية الجودة والغير مكررة بالإضافة إلى بعض الدهون مثل زيت الزيتون والأفوكادو والجوز.

3 الحمية كيتودايت Ketogenic diet

تهدف هذه الحمية بشكل أساسي إلى الحد من استهلاك الكربوهيدرات وزيادة استهلاك الدهون الصحية مثل الأفوكادو وجوز الهند والجوز البرازيلي والبذور السمك الدهني وزيت الزيتون. ربما يبدو هذا الأمر غير منطقي بالنسبة للبعض، ولكنه يسمح للجسم بالتركيز على حرق الدهون واستخدامها كمصدر للطاقة. تسبب هذه الحمية تحطيم الدهون المتراكمة وتحويلها إلى نواتج تدعى الكيتونات. ولكنها تحمل خطر الإصابة بفرط كيتون الدم عند مرضى السكري من النمط الأول، إلا أن الدراسات ما تزال قائمة حول الموضوع.

4 الحمية النباتية Vegetarian diet

توجد عدة أنواع من الحمية النباتية مثل الحمية المعتمدة على الحليب أو البيض أو الحمية النصف النباتية، إلا أن أشيعها هي الحمية النباتية مع البيض والحليب، أي أن الشخص الملتزم بها لا يتناول اللحوم أو منتجات الحيوانات باستثناء الحليب والبيض والعسل. وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص النباتيين كانوا أقل وزنًا وأكثر صحة وأطول عمرًا بالمقارنة مع آكلي اللحوم.

5 الحمية النباتيّة الصرفة Vegan diet

تعتبر هذه الحمية فلسفة أكثر منها نظام غذائي، فأتباع هذه الحمية لا يتناولون أي طعام من منشأ حيواني مثل الحليب أو البيض أو العسل، كما لا يتناولون اللحوم أبدًا. ولهذه الحمية أهداف ومبادئ أخلاقية وبيئية بالإضافة إلى الأهداف الغذائية. فهم يرون أن تناول الطعام النباتي فقط سيعود بالخير على الإنسان والصحة والبيئة وسيسبب معاناة أقل للحيوانات.

6 حمية مراقبة الوزن Weight Watchers diet

تركز هذه الحمية على خسارة الوزن من خلال اتباع نظام غذائي محدد وممارسة الرياضة والدخول في شبكة دعم اجتماعي. وإن Weight Watchers هي عبارة عن شركة عالمية لها فروع حول العالم، بدأت في ستينيات القرن الماضي على يد امرأة خسرت بعض الوزن وخشيت من إعادة كسبه، فقامت بتشكيل شبكة من الأصدقاء تطورت فيما بعد إلى هذه الشركة. يمكنك الانضمام إلى هذه الشبكة سواءً بشكل شخصي عبر حضور لقاءات دورية أو عن طريق الانترنت للحصول على الدعم والتثقيف الغذائي.

7 حمية الشاطئ الجنوبي South Beach diet

بدأت هذه الحمية على يد طبيب الأمراض القلبية Agatston وأخصائية التغذية Marie Almon. وتركز هذه الحمية على ضبط مستويات الأنسولين والاستفادة من الكربوهيدرات البطيئة الغير مكررة. وقام الدكتور أغاتستون  بابتكار هذه الحمية بعده شعوره بالإحباط من الحمية قليلة الدهون وعالية الكربوهيدرات التي تم دعمها من قبل رابطة القلب الأمريكية.

8 حمية الطعام الخام Raw food diet

وتعني هذه الحمية أنه يجب أن تكون ما نسبته 75% من طعامك على الأقل عبارة عن طعام غير مطبوخ أو غير معالج أو خام. ويشكل النباتيون الصرفون نسبة كبيرة من أتباع هذه الحمية.

9 حمية البحر الأبيض المتوسط Mediterranean diet

وهي تعني اتباع العادات الغذائية لسكان جنوب أوروبا مثل اليونان وجزيرة كريت وجنوب إيطاليا واسبانيا وجنوب فرنسا والبرتغال أيضًا. ويتم التركيز فيها على تناول الأطعمة النباتية والفواكه الطازجة والجوز والفول والحبوب الكاملة والبذور وزيت الزيتون والجبنة واللبن، كما يمكن تناول كميات معتدلة من لحم السمك والدجاج والبيض، وكميات قليلة من اللحم الأحمر. وقد تمت دراسة هذه الحمية بشكل موسع وأثبتت فعاليتها في تحسين نوعية الحياة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

وأخيرًا لا بد من الإشارة إلى خطورة ما يسمى بـ “الحمية الغربية”، عالية السكريات والأطعمة المقلية، حيث تترافق مع خطر أعلى للأمراض والموت المبكر. ونؤكد على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل الالتزام بأي حمية غذائية ربما تتعارض أو تفاقم من بعض المشاكل المرضية الموجودة لدى بعض الأشخاص.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "أهم وأشهر 9 حميات غذائية (دايت).. وفقًا للخبراء" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...