أفلام رائعة ستغير مفهومك عن الزمن

64

السينما هي حقًا واحدة من أكثر أشكال الفن تعقيدًا، حيث قال المخرج الأسطوري أندري تاركوفسكي Andrei Tarkovsky ذات مرة: “ما هو الفيلم؟ إنه فسيفساء مصنوعة من الزمن.”

في هذه القائمة نستعرض قائمة من الأفلام التي تتضمن تأملات حول الزمن والوقت في الموضوعات التي تطرحها، وكالعادة، جميع الأفلام التي سيتم ذكرها ضمن هذه القائمة هي تعبر عن الرأي الشخصي لكاتب الموضوع، وإذا كنت تعتقد أن أي فيلم آخر يجب أن يكون في هذه القائمة، يرجى تركه كتعليق في قسم التعليقات أدناه.

1 Groundhog Day

واحد من أفضل الأفلام الكوميدية في التاريخ، حيث يتحدث الفيلم عن قصة رجل يعيش في نفس اليوم مرارًا وتكرارًا. تدور أحداث الفيلم حول رجل طقس يتم إرساله لتغطية (للمرة الرابعة) يوم جرذ الأرض، وهو حدث سنوي يعرض حيوانًا يمكنه التنبؤ بالطقس، ويكون هذا الرجل مستاءًا للغاية لتغطية هذه القصة مرة أخرى، وبعد مرور هذا اليوم  وعندما يستيقظ في صباح اليوم التالي، يلاحظ أنه محصور في يوم جرذ الأرض مرارًا وتكرارًا.
مع أداء بارز من قبل الممثل Bill Murray، هذا الفيلم يتحدث عن رجل عالق في الزمن، يتعلم كيف يصبح شخص أفضل، وهو بالتأكيد فيلم يستحق المشاهدة.

2 (Arrival (2016

واحد من أفضل أفلام الخيال العلمي في هذا القرن (إن لم يكن الأفضل، وربما بين الأفضل على الإطلاق)، فيلم Arrival هو فيلم رائع من إخراج Denis Villeneuve.

بطولة Amy Adams، حيث تدور أحداث الفيلم حول بروفيسور في اللغات يريد التواصل مع الكائنات الفضائية، عندما تظهر 12 سفينة فضائية في جميع أنحاء العالم. مع ملاحظة تكرار الوقت لنفسه، والاستعارات القوية والقصة الجميلة، إضافة إلى أداء Amy الرائع، يعتبر هذا الفيلم واحدًا من أكثر الأفلام روعة في هذا العقد، وبالتأكيد واحد من أفضل الأفلام التي تتناول موضوع التوقف في الزمن.

3 (Antoine Doinel Pentalogy (1959

(Antoine Doinel Pentalogy (1959

سوف نتحدث عن مجموعة من الأفلام جميعها تدور حول شخصية واحدة Antoine Doinel، حيث يلعب في جميع هذه الأفلام دور الشخصية الرئيسية، والأفلام هي:

  • (The 400 Blows (1959
  • (Antoine and Colette (1962
  • (Stolen Kisses (1968
  • (Bed and Board (1970
  • (Love on the Run (1979

وهذه السلسلة من الأفلام قام بإخراجها صانع الأفلام الفرنسي François Truffaut، حيث قام العديد من النقاد بالتصريح بأن شخصية البطل في هذه الأفلام تعكس الغرور الموجود في شخصية المخرج.
هذه الأفلام الخمسة تستعرض قصة Doinel خلال فترات مختلفة من حياته، من المثير للاهتمام مشاهدة صراعات الشخصيات البارزة عندما تتقدم بالعمر، حبه الأول وابتعاده عن الجيش وزواجه وعلاقته مع طلابه، هي جميعها أحداث نراها ضمن هذه السلسلة الرائعة التي أخرجها Truffaut. يجب على كل شخص مولع بالأفلام أن يشاهد هذه السلسلة الجميلة.

4 Spring, Summer, Fall, Winter… and Spring

Spring, Summer, Fall, Winter… and Spring

تتحدث هذه التحفة الفنية التي قام Ki-duk Kim بإخراجها عن قصة صبي نشأ في معبد معزول والذي تمت تربيته من قبل راهب بوذي، بالإضافة إلى سرد وأحداث لها علاقة قوية للغاية مع الفصول، نتابع حياة هذا الولد وهو يكبر في العمر.

وبفضل الإخراج الرائع، يحتوي هذا الفيلم على مناظر طبيعية مدهشة وسيناريو رائع، باستخدام هذا النهج في المراحل المختلفة لحياة الشخصية وربطها بتغير المواسم، تجعل كل هذه الأشياء من الفيلم واحدًا من أفضل الأفلام في هذا القرن التي تدعو إلى التأمل في كل وقت من أوقات هذا الفيلم الجميل.

5 Boyhood

تم تصوير فيلم “Boyhood” على مدى 12 عامًا وهو يعتبر أكثر مشاريع Richard Linklater طموحًا حتى الآن.

من عام 2002 إلى عام 2014، قام Linklater بعمل فيلم حول النمو، إنها تعرض قصة (Mason (Ellar Coltrane خلال 12 سنة من حياته، من طفولته حتى الوقت الذي يذهب فيه إلى الكلية.
في “Boyhood” ، نتمكن من رؤية كل ممثل يتقدم في العمر على الشاشة كما تفعل الشخصيات في العالم الحقيقي أيضًا، وهي تجربة مثيرة حقًا، أثناء سرد قصّة Mason وعائلته عبر السنوات، يكون Linklater قام بتقديم أحد أكثر الأفلام المذهلة في هذا القرن وبدون شكّ يقدم تأمل رائع في الزمن. فاز الفيلم بجائزة الدب الفضي لأفضل مخرج في مهرجان برلين السينمائي الدولي وجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة Patricia Arquette، من بين العديد من الجوائز الأخرى، وهو بالتأكيد من أفضل الأفلام التي تتناول موضوع التقدم في العمر على الإطلاق.

6 Jeanne Dielman, 23 Commerce Quay, 1080 Brussels

Jeanne Dielman, 23 Commerce Quay, 1080 Brussels

قام بإخراج هذا الفيلم المخرجة Chantal Akerman والذي تبلغ مدته 201 دقيقة، ويصور الفيلم حياة Jeanne Dielman

(Delphine Seyrig) على مدى ثلاث أيام من حياتها، وهي أرملة شابة تعيش مع ابنها في شقتها، وعندما يكون الصبي في المدرسة، فإنها تقوم بالأعمال المنزلية وتستقبل الزبائن في فترة ما بعد الظهر، ولكن في يوم من الأيام، عندما تفرط في طهي البطاطا وتقوم بإيقاع ملعقة تم غسلها للتو، عندها يتغير كل شيء.

هذا الفيلم هو حقًا تحفة Akerman، في الوقت الذي تقترب فيه من قصة شخصية لها روتينها المتذبذب بسبب ما يبدو أنه حادث صغير للغاية، فإن Akerman قادرة على تقديم فيلم يمكن أن يجعل الجمهور يتأمل في الوقت الذي تدور فيه الأحداث.
إن هذا الفيلم ليس من أسهل الأفلام التي يمكن مشاهدتها بسبب إيقاعه، ولكن بدون شك تحفة فنية يجب على كل عشاق الأفلام مشاهدته.

7 Last Year at Marienbad

Last Year at Marienbad

من أفضل الأفلام التي أخرجها Alain Resnais، وهو يتناول قصة ليس من السهل تتبع أحداثها بسبب أن الزمان والمكان ليس ثابتًا.

في هذا الفيلم، نتابع قصة رجل وامرأة يلتقيان في فندق فخم، ويحاول الرجل إقناع هذه المرأة بالفرار معه، على الرغم من أنها لا تتذكر من هو هذا الرجل، كانوا على علاقة في العام السابق في مدينة Marienbad، أو ربما لم يفعلوا ذلك … إن تصوير الفيلم المبدع من قبل Sacha Vierny وبالتعاون مع السيناريو الغامض ل Alain Robbe-Grillet يجعلان من أحداث هذا الفيلم تمر بطريقة فريدة حقًا.
يعتبر هذا الفيلم فيلمًا صعبًأ ولا يرضي جميع الأذواق، ولكنه بالتأكيد تحفة فنية يجب مشاهدتها.

8 Eternity and a Day

Eternity and a Day

قام بإخراج هذا الفيلم Theodoros Angelopoulos والذي يعتبر أحد أهم أفلامه، وقام بلعب دور البطولة Bruno Ganz.

ويتناول الفيلم قصة (Alexander (Ganz، وهو كاتب يقترب من وفاته بسبب مرضه الشديد والذي يبدأ بتذكر جميع الأحداث التي حصلت له أثناء حياته.
خلال الفيلم، يقوم بطلنا بإنقاذ طفل مهاجر بشكل غير شرعي من أن يتم القبض عليه، وفي وقت لاحق من اليوم نفسه، يرى نفس الطفل يتعرض للاختطاف ويحاول مساعدته.
هذا الفيلم لديه نهج فريد من نوعه في الزمن والذاكرة والعلاقة بين هذا الكاتب والموت، مع أداء قوي جدًا من Ganz السيناريو المكتوب بشكل رائع، وهو بالتأكيد تحفة يجب مشاهدتها.

9 The Mirror

The Mirror

وأخيرًا، عند الحديث عن التأمل حول الزمن في الأفلام السينمائية، من الضروري التحدث عن Andrei Tarkovsky.
ويتحدث الفيلم عن قصة رجل يحتضر يتذكر حياته، ومن خلال الفيلم، نرى العديد من الذكريات، طفولته والحرب وعائلته والعديد من المواضيع التي تم طرحها في هذا الفيلم.

مع الصور المدهشة التي تمزج الألوان وتداخل الأبيض والأسود معًا، يعد هذا الفيلم من أعقد الأفلام للمخرج Tarkovsky.
ويعتبر هذا الفيلم مليء بالصور القوية واللقطات المدهشة بطيئة الإيقاع، وتجعل الاستعارات العديدة الموجودة في هذا الفيلم التأمل ليس فقط حول الزمن بل حول الحياة والتاريخ والأمل والعديد من الموضوعات الأخرى.

“The Mirror” هو واحد من أقوى روائع Tarkovsky، وهو بالتأكيد واحد من أفضل الأفلام التي تتأمل في الزمن وبدون أدنى شك هو فيلم يجب على كل عشاق السينما مشاهدته.

اقرأ أيضًا: أفلام غيرت الفكرة المألوفة عن أفلام الرعب في الألفية الجديدة

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "أفلام رائعة ستغير مفهومك عن الزمن" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...