العلم يحسم الجدل .. شرب القهوة باعتدال مفيد للصحة

21

إذا كنت من محبي شرب القهوة فلا بد أنك سمعت بالسجال القديم بين أضرار القهوة وفوائدها! ولكن يبدو أن الأبحاث الحديثة اليوم تدعم محبي القهوة، وتثبت فوائد غير متوقعة للمشروب الأكثر شعبيةً حول العالم. وفيما يلي نقدم إليك عددًا من فوائدها وفقًا لما ورد على موقع Prevention.

1 تخفف من خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي القهوة على أكثر من 1000 مكون بعضها من مضادات الأكسدة الطبيعية، وهذا ما يجعلها تعمل كمضاد التهاب ويعطيها دورًا في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وذلك وفقًا لدراسة حديثة نُشرت على موقع BMJ. وهذا ما يجعل شاربي القهوة أقل عرضة للإصابة بابيضاض الدم والميلانوما وسرطان البروستات وسرطان الكولون وغيرها.

2 تقلل من خطر الإصابة بالسكري

يزيد عدد المصابين بالداء السكري بشكل سريع حول العالم، وهذا ما جعل اكتشاف الباحثين بجامعة هارفرد يشكل بعض الطمأنينة للكثيرين من محبي القهوة، حيث وجد الباحثون أن شرب القهوة سواءً كانت تحوي على كافيين أو لا تحتوي يقي من الإصابة بالنمط الثاني الأكثر انتشارًا من الداء السكري.

إلا أن ذلك لا يلغي من الدعوة لتناولها بشكل مضبوط وذلك لتجنب مشاكل الأرق واضطرابات المعدة والصداع.

3 تقي من الإصابة بالزهايمر

أثبتت الدراسات التي أجريت خلال العقد الماضي عن وجود علاقة بين الإصابة بالخرف وبين مستوى الكافيين في الجسم، حيث وجدت الدراسات أن الكافيين الموجود في القهوة يعطي العديد من الفوائد للدماغ. وهذا ما يزيد من خطر الإصابة بالخرف عند الأشخاص الممتنعين عن تناول الكافيين.

4 يخفف من خطر الإصابة بداء باركنسون

يعتبر داء باركنسون من أمراض الجهاز العصبي المجهول السبب والذي يؤدي إلى حدوث ارتعاشات أو رجفان في الأطراف. إلا أن بعض الدراسات الأولية تقترح وجود دور للكافيين في الوقاية منه وذلك وفقًا لدراسة نشرت عام 2017 حيث وجدت ارتباط بين انخفاض معدل إصابة شاربي القهوة بداء باركنسون.

5 شرب القهوة مفيد لمرضى القلب

لطالما اعتقد المصابون بالأمراض القلبية أن عليهم الابتعاد عن شرب القهوة للوقاية من حدوث السكتات القلبية المفاجئة. لكن يبدو أن الأمر ليس كما كان يعتقد! وذلك وفقًا لدراسة إحصائية نشرت في شهر نيسان من العام الحالي، حيث وجدت أن شرب القهوة يمكن أن يخفف من خطر حدوث الرجفان القلبي ويجعل محبي القهوة أقل عرضة للموت بسبب الحوادث القلبية الوعائية والسكتات الدماغية.

6 شاربو القهوة يعيشون عمرًا أطول!

وجدت دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوروبية للأوبئة أن الأشخاص الذي يشربون بانتظام 4 أكواب من القهوة يوميًا أقل عرضة للوفاة، حيث أنها تخفف من مخاطر الوفاة بالمشاكل القلبية والسرطان.

7 تزيد من قدراتك أثناء التدريب

ينصح بعض الرياضيين بتناول كوب من القهوة قبل ساعة واحدة من القيام بالتمارين الرياضية، حيث يعزز ذلك من أداءهم، كما أن دراسة تهتم بالتغذية والرياضة وجدت أن شرب القهوة يعزز من حرق المزيد من السعرات الحرارية بعد القيام بالتمارين الرياضية. حيث يستمر حرق السعرات الحرارية حتى بعد الانتهاء من أداء التمارين الرياضية في حال تناول القهوة قبل ممارسة الرياضة.

وبهذا يبدو أن هناك إجماع اليوم على أن تناول القهوة باعتدال له من الفوائد الصحية ما يجعله مغريًا لمحبي الحياة الصحية المديدة، وهذا ربما يدفع أولئك الذين لا يحبون شرب القهوة إلى تغيير رأيهم وتجربة تذوق هذا المشروب اللذيذ.

اقرأ أيضًا

العلم والقهوة .. لماذا لا يمكننا تحضير القهوة كما يفعل الخبراء؟

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "العلم يحسم الجدل .. شرب القهوة باعتدال مفيد للصحة" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...