عالم مارفل السينيمائي، “نهاية اللعبة” بعد ١٠ سنوات من اﻷفلام المترابطة

66

هل كنت تعيش في أحد الكهوف خلال الأعوام العشرة الماضية؟ لا؟ إذاً لا بد أنك مررت ولو مروراً سريعاً بأحد أفلام عالم مارفل السينمائي، ربما دون أن تدرك ذلك حتى. سنتحدث في هذا المقال عن واحدة من أطول سلاسل الأفلام وأضخمها من حيث اﻹنتاج، والتي قاربت على نهايتها (نهاية مرحلة على اﻷقل).

ما هي “مارفل”

باختصار، مارفل هي شركة بدأت بعالم القصص المصورة “الكوميكس Comics” واشتهرت منذ ستينيات وسبعينيات القرن الماضي بقصص شخصياتها الخارقة. من أشهر الشخصيات في هذه القصص كابتن أميريكا، الرجل الحديدي، ثور، هالك (الرجل اﻷخضر)، وغيرهم الكثير.

تحدث معظم أحداث قصص مارفل في كون واحد كبير مترابط (بغض النظر عن تعدد الخطوط الزمنية التي تحدث فيها القصص)، ويتألف هذا الكون من ١٠ عوالم أساسية تشكل اﻷرض أحدها. ينتمي معظم اﻷبطال الخارقين في قصص مارفل إلى كوكب اﻷرض، كما أن المجموعة لا تخلو من بعض اﻷبطال من العرقيات المختلفة (شرق آسيا، افريقيا، الشرق اﻷوسط)، كما تشكل اﻹناث نسبة لا بأس بها منهم.

يمتلك كل بطل خارق عدداً من المغامرات الخاصة به، إلا أنه توجد العديد من المغامرات التي يشترك بها عدة أبطال لمواجهة أخطار كبيرة وأشرار أقوياء، وأشهر هذه المجموعات هي مجموعة “المنتقمون The Avengers”، كما أن مارفل تقوم حالياً (آذار ٢٠١٩) بإصدار سلسلة قصصية بعنوان “حرب العوالم War of Realms” تحوي جميع اﻷبطال الخارقين تقريباً ليعملوا معاً لمواجهة شر كبير جداً.

عالم مارفل السينيمائي Marvel Cinematic Universe – MCU

في البداية لم تكن مارفل مهتمة بعالم السينما، وكانت تركز فقط على القصص المصورة، مع بعض الاستثنائات التي أعطت بها الشركة حقوقاً لشركات أخرى ﻹنتاج بعض اﻷفلام عن عدد من شخصياتها، مثل أفلام الرجل العنكبوت وسلسلة “اكس مين X-Men”، إلا أنها قررت في عام ٢٠٠٥ البدء بإنتاج أفلام شخصياتها بشكل مباشر.

فضلت إدارة هذه المبادرة (يمثلها كيفين فيج، الشخص اﻹداري اﻷهم هنا) أن تعيد التجربة الناجحة للقصص المصورة، وذلك بإصدار عدد من الأفلام المفردة لكل بطل خارق بشكل منفصل، وثم القيام بجمعهم ضمن حدث أضخم في فيلم جديد بين الحين واﻵخر.

أسفرت هذه الفكرة عن ٢٢ فيلماً حققت أرباحاً خيالية للشركة، وحصلت على العديد من الجوائز، وتميزت بالتقنيات البصرية الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين مارفل (Marvel) و دي سي (DC) ؟

فكرة عن سلسلة اﻷفلام

ركزت مارفل في أفلامها على ثلاثة أبطال أساسيين (كابتن أميريكا، الرجل الحديدي، ثور) حيث أن كلاً منهم له ثلاثة أفلام خاصة به (الفيلم الثالث من كابتن أميريكا والفيلم الثالث من ثور لهما وضع خاص سنناقشه بعد قليل)، باﻹضافة إلى عدة أفلام قدمت عدداً آخر من الأبطال، وتخلل هذه اﻷفلام المنفصلة تقريباً عدة أفلام اجتمع فيها اﻷبطال تحت اسم (المنتقمون The Avengers) لمحاربة الشرور التي تواجه العالم.

سنعطي هنا فكرة مختصرة جداً عن كل فيلم، وعن مقدار أهمية الفيلم بالنسبة للسلسلة (يمكن إهمال بعض اﻷفلام مقارنة بغيرها، إلا أننا ننصح بمشاهدة جميع اﻷفلام، فهي أفلام رائعة جداً). سنتحدث عن اﻷفلام بترتيب صدورها، كما سنقوم بذكر الترتيب الزمني للفيلم ضمن القصة العامة لمن يحبون مشاهدة اﻷفلام بترتيب اﻷحداث الزمني دون قفزات للماضي أو المستقبل.

1 الرجل الحديدي Iron Man – إصدار ٢٠٠٨ – الترتيب الزمني (٣) – اﻷهمية (عالية جداً)

يحكي الفيلم قصة توني ستارك (يقوم بالدور الممثل روبرت داوني جونيور)، وهو مهندس صناعي على مستوى عالٍ، ورحلته لبناء بذلة معدنية دعامية تعطيه قوى خارقة بعد تعرضه لحادثة غريبة من نوعها.

2 هالك الخارق The Incredible Hulk – إصدار ٢٠٠٨ – الترتيب الزمني (٥) – اﻷهمية (يمكن إهماله تماماً بمعرفة الفكرة اﻷساسية)

يحكي الفيلم قصة بروس بانر (يقوم بالدور الممثل إدوارد نيوتن، وتم استبداله لاحقاً في بقية السلسلة بالممثل مارك روفالو)، وهو عالم أحياء يشارك في تجربة عسكرية فاشلة لتحويل البشر إلى “جنود خارقين” باستخدام أشعة غاما، مما يؤثر عليه فيتضخم عند الغضب ويتحول جسمه إلى اللون اﻷخضر (ولهذا السبب أخذ تسمية الرجل اﻷخضر عربياً) ويكتسب قوة وحشية هائلة يصعب عليه في البداية السيطرة عليها.

3 الرجل الحديدي Iron Man 2 – إصدار ٢٠١٠ – الترتيب الزمني (٤) – اﻷهمية (يمكن إهماله)

بعد تحول توني ستارك إلى البطل الخارق “الرجل الحديدي”، يأتي عالم روسي ويتحالف مع منافس توني للانتقام من توني بسبب مشكلة قديمة بين والديهما.

4 ثور Thor – إصدار ٢٠١١ – الترتيب الزمني (٦) – اﻷهمية (من اﻷفضل أن تتم مشاهدته لفهم الشخصية بشكل جيد)

يتابع الفيلم قصة ثور “إله الرعد والبرق والعواصف في اﻷساطير الاسكندنافية” (يقوم بالدور الممثل كريس هيمسوورث) وهو ابن اﻹله أودين حاكم عالم “أسغارد” ومعظم العوالم الأخرى. يقوم أودين بنفي ثور إلى اﻷرض بعد تهوره بالهجوم على أحد العوالم اﻷخرى، مما يجعل ثور يبحث عن طريقة ﻹثبات جدارته والعودة لعالمه.

5 كابتن أميركا: المنتقم اﻷول Captain America: The First Avenger – إصدار ٢٠١١ – الترتيب الزمني (١) – اﻷهمية (عالية)

يتابع الفيلم قصة ستيف روجرز (ويقوم بالدور الممثل كريس إيفانز)، وهو شاب ضعيف البنية ومحب لوطنه جداً، ويعيش في فترة الحرب العالمية الثانية. يحاول ستيف الانضمام للجيش مراراً للدفاع عن بلده، إلا أنه يرفض بسبب بنية جسمه، ولكنه بعدها يتطوع للمشاركة في تجربة عسكرية تحوله إلى شخص خارق، ويقوم بمحاربة شرير يسعى للسيطرة على العالم باستخدام مكعب التيساراكت “حجر اﻷبعاد” الذي يحوي قوى هائلة.

6 المنتقمون The Avengers – إصدار ٢٠١٢ – الترتيب الزمني (٧) – اﻷهمية (عالية جداً)

يجمع الفيلم للمرة اﻷولى كلاً من الرجل الحديدي وكابتن أميريكا وثور وهالك، باﻹضافة إلى بطلين آخرين هما ناتاشا رومانوف “اﻵرملة السوداء” (جاسوسة روسية سابقاً، ذات قدرات قتالية عالية، وتقوم بدورها الممثلة سكارليت جوهانسون) و كلينت بارتون “عين الصقر” (رامي السهام اﻷفضل في العالم، ويقوم بالدور الممثل جيريمي رينر).

يقوم نيك فيوري (ويقوم بدوره الممثل سامويل إل جاكسون)، وهو مدير وكالة شيلد السرية المسؤولة عن حماية اﻷرض من اﻷخطار، بجمع هؤلاء اﻷبطال تحت اسم “مبادرة المنتقمون” لمواجهة لوكي (إله الخداع، واﻷخ المتبنى لثور) الذي يقوم بمحاولة غزو الأرض وإخضاعها لحكمه.

7 الرجل الحديدي Iron Man 3 – إصدار ٢٠١٣ – الترتيب الزمني (٨) – اﻷهمية (يمكن إهماله)

على الرغم من معاناة توني ستارك لبعض الصدمات النفسية بعد معركة المنتقمين السابقة، إلا أنه يواجه شخصاً شريراً من ماضيه يقوم بعمل حملة إرهابية ضخمة على الولايات المتحدة اﻷمريكية.

8 ثور: العالم المظلم Thor: The Dark World – إصدار ٢٠١٣ – الترتيب الزمني (٩) – اﻷهمية (يمكن إهماله)

يتحد ثور مع أخيه لوكي لمواجهة ماليكيث، زعيم اﻷقزام الظلاميين، الذي يسعى للسيطرة على الكون وإغراقه في الظلام اﻷبدي باستخدام اﻹيثر “حجر الروح”.

9 كابتن أميريكا: جندي الشتاء Captain America: Winter Soldier – إصدار ٢٠١٤ – الترتيب الزمني (١٠) – اﻷهمية (عالية)

يجتمع كابتن أميريكا مع اﻷرملة السوداء وبطل جديد يدعى سام ويلسون “الصقر” للكشف عن مؤامرة داخلية ضمن وكالة شيلد، ومواجهة قاتل متسلسل محترف يدعى “جندي الشتاء”.

10 حراس المجرة Guardians of the Galaxy – إصدار ٢٠١٤ – الترتيب الزمني (١١) – اﻷهمية (عالية)

يقوم بيتر كويل (يقوم بالدور الممثل كريس برات)، وهو شاب أرضي تربى بين الفضائيين، بتشكيل فرقة غريبة من المجرمين الذين ينتمون لعدة عوالم مختلفة بعد سرقة حجر فضائي يسعى خلفه العديد من اﻷشرار “حجر القوة”.

11 المنتقمون: عصر ألترون The Avengers: Age of Ultron – إصدار ٢٠١٥ – الترتيب الزمني (١٣) – الأهمية (عالية جداً)

يتحد المنتقمون مرة أخرى لمواجهة “ألترون”، وهو كائن آلي ذو ذكاء صنعي عالي المستوى (اكتسب ذكائه من “حجر العقل”)، الذي يسعى للقضاء على البشر.

12 الرجل النملة Ant-Man – إصدار ٢٠١٥ – الترتيب الزمني (١٤) – الأهمية (عالية جداً)

بعد حصول سكوت لانغ (يقوم بالدور الممثل بول راد) على تقنية التقلص، التي طورها هانك بيم (ويقوم بالدور الممثل مايكل دوغلاس)، وتحوله إلى الرجل النملة، وسعيه لمنع سرقة هذه التقنية من قبل أحد الأشرار.

13 كابتن أميريكا: الحرب الأهلية Captain America: Civil War  – إصدار ٢٠١٦ – الترتيب الزمني (١٥) – الأهمية (عالية جداً)

تحاول الحكومة الأمريكية تمرير قانون بإسم “قانون تسجيل الأبطال الخارقين”، مما يسبب انقسام المنتقمين إلى فريقين متعارضين، أحدهما معارض بقيادة ستيف روجرز والآخر مؤيد بقيادة توني ستارك. ينضم في هذا الفيلم الرجل العنكبوت (ويقوم بالدور الممثل توم هولاند) إلى مجموعة الأبطال.

14 دكتور سترينج Doctor Strange  – إصدار ٢٠١٦ – الترتيب الزمني (١٧) – الأهمية (عالية جداً)

يتعرض الجراح الماهر ستيفين سترينج (يقوم بالدور الممثل بنديكت كومبرباتش) لحادث أليم، مما يجعله يتجه للفنون السحرية لمحاولة الشفاء، لكنه يكتشف عالماً آخر لم يكن يعرفه.

15 حراس المجرة Guardians of the Galaxy Vol. 2  – إصدار ٢٠١٧ – الترتيب الزمني (١٢) – الأهمية (يمكن إهماله)

يعود فريق حراس المجرة من جديد في مهمة جديدة ضد قوى الشر التي تهدد المجرة من جهة، و(يوندو) الراغب في الانتقام من جهة أخرى، وفي نفس الوقت تتكشف أمام بيتر كويل خزانة الأسرار الخاصة بمن يكون والده الحقيقي.

16 الرجل العنكبوت: العودة للوطن Spider Man: Home Coming – إصدار ٢٠١٧ – الترتيب الزمني (١٦) – الأهمية (يمكن إهماله)

تدور أحداث الفيلم بعد معركة نيويورك التي دارت بين المنتقمون والغزاة الفضائيين. يتم التعاقد مع شركة أدريان توميز من أجل تنظيف المدينة من المخلفات، ولكنه يقوم باستغلال هذه الفرصة من أجل الحصول على مخلفات بعض الأسلحة لإنتاج تكنولوجيا جديدة لأسلحته بحيث تصبح أسلحة خارقة، ويتحول إلى الشرير “النسر” الذي يحاول الرجل العنكبوت التصدي له.

17 ثور: راجناروك (المعركة النهائية) Thor: Ragnarok – إصدار ٢٠١٧ – الترتيب الزمني (١٩) – الأهمية (عالية جداً)

يُسجَن (ثور) على الجانب الآخر من الكون، برفقة لوكي وهالك، ليجد نفسه في سباق محموم مع الزمن ليعود إلى (أسغارد) ويحاول إيقاف حصول (راجناروك)، بينما هيلا (أخت ثور المنفية منذ زمن بعيد) – التي لا ترحم – تُهدد وطنه والحضارة الأسغاردية بالتخريب والدمار بواسطة قواها الفائقة.

18 النمر الأسود Black Panther  – إصدار ٢٠١٨ – الترتيب الزمني (١٨) – الأهمية (عالية)

يتم تتويج تيتشالا (يقوم بالدور الممثل تشادويك بوزمان) ملكاً على واكاندا (دولة إفريقية مخفية تحوي تقنيات عالية جداً)، ولكن شخصاً آخر يتحدى شرعية ملكيته، ويحاول إظهار حقيقة واكاندا للعالم.

19 المنتقمون: الحرب الأزلية The Avengers: Infinity War- إصدار ٢٠١٨ – الترتيب الزمني (٢١) – الأهمية (عالية جداً)

يتوجب على المنتقمين وحراس المجرة إيقاف ثانوس من الحصول على جميع الأحجار الأزلية الستة.

20 الرجل النملة والدبورة Ant-Man and the Wasp – إصدار ٢٠١٨ – الترتيب الزمني (٢٠) – الأهمية (عالية)

يواجه سكوت لانغ عواقب اختياراته كبطل خارق وأب، فهو يناضل من أجل إعادة التوازن لحياته المنزلية مع تولي مسؤولياته كبطل خارق. كما أنه يواجه تحديات مع هوب فان داين (تقوم بالدور الممثلة إيفانجلين ليلي) ابنة الدكتور هانك بيم، خاصة بعد انخراطهم في مهمة جديدة.

21 كابتن مارفل Captain Marvel – إصدار ٢٠١٩- الترتيب الزمني (٢) – الأهمية (يمكن إهماله)

في التسعينيات، تندلع الحرب بين جنسين فضائيين، وتصل تبعاتها إلى الأرض. تجد كارول دانفرز (وتقوم بالدور الممثلة بري لارسون) نفسها في قلب المعركة مع رحلة لاستكشاف ماضيها تؤدي بها إلى الحصول على قوى خارقة.

22 المنتقمون: نهاية اللعبة The Avengers: End Game – إصدار ٢٠١٩ (موعد الصدور ٢٦ نيسان) – الترتيب الزمني (٢٢) – الأهمية (الأهم)

لن نتحدث عن هذا الفيلم أبداً هنا، فهو الذي سينهي سلسلة الأحداث المترابطة التي حدثت في جميع الأفلام السابقة، وهنا تكمن أهميته. ولكننا نملك مقالاً آخر كامل للحديث عنه لمن شاهد السلسلة مسبقاً.

ما رأيك بهذه السلسلة؟ هل اقتنعت بضرورة مشاهدتها والانغماس في عالمها؟ شاركنا رأيك في قسم التعليقات.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "عالم مارفل السينيمائي، “نهاية اللعبة” بعد ١٠ سنوات من اﻷفلام المترابطة" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.