علامات مبكرة ربما تدل على إصابتك بأحد أمراض القلب

أمراض القلب
68

تشكل أمراض القلب واحدًا من أهم المخاطر التي تواجه الذكور على وجه التحديد، إذ تشيع هذه الأمراض لديهم بمعدلات أعلى منها عند الإناث، ويقدر أن 1 من كل 3 رجال يعانون من أحد أمراض القلب. وعلى الرغم من خطورة هذه الأمراض إلا أنها ربما تتطور بدون أعراض واضحة. ولذلك كان من الضروري تسليط الضوء على أهم العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأعراض الباكرة لها، مما يمنح المريض فرصة بتشخيص المرض بشكل باكر وعلاجه قبل تفاقم الحالة.

ما هي أمراض القلب

تشكل “أمراض القلب” مظلة واسعة تنضوي تحتها العديد من الأمراض والاضطرابات المختلفة التي يمكن أن تصيب عضلة القلب، مثل اضطرابات النظم واعتلالات العضلة القلبية والإنتانات القلبية وكذلك أمراض الشرايين الاكليلية وتشوهات القلب الخلقية.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

كما ذكرنا، يعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض بالمقارنة مع النساء، وقد أشارت جمعية القلب الأمريكية AHA في تقرير صدر عنها في عام 2013 إلا أن ربع الرجال فقط يحققون المعايير الصحيحة للنشاط البدني. كما قدرت أن 72.9% من الرجال الذي يزيد عمرهم عن 20 سنة يعانون من زيادة الوزن أو البدانة. كما أن 20% منهم مدخنون، وكلها أسباب تزيد من خطر الإصابة بتضيق الشرايين، وهو أمر ينذر بالإصابة ببعض أمراض القلب.

وبالإضافة إلى قلة النشاط البدني والتدخين وزيادة الوزن، تشمل عوامل الخطورة الأخرى للإصابة بأمراض القلب ما يلي:

  • الحمية الغذائية المشبعة بالدهون.
  • الإفراط في شرب الكحول.
  • ارتفاع الكولسترول.
  • الداء السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.

والجدير بالذكر، أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC يقدر أن نصف الرجال والنساء تقريبًا لديهم ثلاثة أو أكثر من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.

ما هي العلامات المبكرة للإصابة بأمراض القلب

نظرًا لخطورة هذه الأمراض، ولكونها كثيرًا ما تظهر لأول مرة بشكل أزمة قلبية مهددة للحياة، فمن الضروري للغاية التعرف على بعض الأعراض والعلامات التي ربما تشكل مؤشرًا باكرًا على الإصابة ببعض هذه الأمراض.

فمن العلامات المبكرة على الإصابة ببعض أمراض القلب:

  • صعوبة التقاط النفس بعد ممارسة نشاط بدني معتدل، مثل صعود الدرج.
  • الإحساس بعدم الراحة أو بألم عاصر في الصدر يستمر أكثر من 30 دقيقة.
  • ألم غير مفسر في أعلى الجذع أو الرقبة أو الفك السفلي.
  • تسرع أو تباطؤ ضربات القلب أو عدم انتظامها.
  • الدوخة والغياب عن الوعي.
  • نمل أو خدر أو برودة أو ضعف الأطراف.

فكل هذه العلامات ربما تدل على وجود مشكلة قلبية أو تضيق في الشرايين مما يمنع وصول الدم إلى بعض أعضاء الجسم أو إلى عضلة القلب نفسها ويعيق بالتالي عملها بشكل جيد.

كما أن السعال الجاف وارتفاع الحرارة وظهور الطفح الجلدي ربما تدل على الإصابة بإنتان في عضلة القلب.

ما هي علامات وأعراض الإصابة بأزمة قلبية

يدل مصطلح “الأزمة القلبية” أو “النوبة القلبية” على الحالة التي تنسد فيها الشرايين الاكليلية المغذية لعضلة القلب بشكل كامل أو جزئي، وبالتالي ضعف أو انعدام وصول الأوكسجين الضروري لعمل هذه العضلة. ويعتبر الألم أو عدم الارتياح الصدري والشعور بوجود حس ثقل أو ضغط على الصدر علامة هامة جدًا ربما تدل على التعرض لأزمة قلبية، كما أن هذا الألم ربما يصيب مناطق أخرى في حالات غير نموذجية مثل الذراعين أو الظهر أو العنق أو البطن أو الفك السفلي. وتشمل علامات التعرض لأزمة قلبية بالإضافة إلى ما سبق:

  •  ضيق النفس.
  • التعرق بدون سبب.
  • الغثيان والإقياء.
  • خفة الرأس.

ويعتبر ظهور هذه الأعراض أو بعضها إشارة خطر وجرس إنذار يجب أن يدفع المريض للاتصال الفوري بالطوارئ أو التوجه بصحبة مرافق نحو أقرب مشفى بدون تأخير، لأن الوصول المبكر ربما يمنح المريض فرصة تلقي العلاج السريع والصحيح قبل تفاقم الأمر.

وأخيرًا، يقدر مركز CDC أن نصف الرجال الذين يموتون بسبب أمراض شرايين القلب الاكليلية لا يعلمون إصابتهم بهذه الأمراض نتيجة عدم الوعي الجيد بالأعراض، أو نتيجة عدم ظهورها أصلًا. لذلك كان من المهم للغاية التعرف على أعراض أمراض القلب، وخصوصًا تلك الخاصة بالأزمة القلبية، وعدم التردد في استشارة الطبيب أو زيارة الطوارئ في حال الشك بإصابتك بأحد هذه الأمراض.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "علامات مبكرة ربما تدل على إصابتك بأحد أمراض القلب" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...