قلة النوم تجعلك تأكل أكثر

14


في الليالي المتأخرة وأوقات الفجر الباكر تكثر طلبات الناس للوجبات الجاهزة، حتى ذوي الإرادة القوية قد يفعلون هذا، لكن السبب ليس تأخر الوقت وإنما تناول الطعام بطريقة سيئة في أوقات ضغوطات العمل فوفقًا لأحد الأبحاث المنشورة أن طلبك لمزيد من الطعام هو دلالة على قلة نومك.

تابع نومك لا تتابع وزنك

ففي دراسة أميركية نشرت عام 2011 من The Annuals of Internal Medicine أجراها العلماء على 10 أشخاص (سبعة رجال وثلاثة نساء) أعمارهم تتراوح بين 40 و45 وكل المشتركين يتبعون نفس النظام الغذائي لمدة أسبوعين، لكن الأشخاص قسموا إلى مجموعتين الأولى تنام 8.5 ساعات في اليوم والأخرى 5.5 في النهاية كلتا المجموعتين خسرت نفس الوزن تقريبًا بمعدل 1.4 كيلو جرام إلا أن المجموعة التي نامت أكثر كان لها نشاط أعلى كما أن الذين لم يناموا جيدًا كانت لديهم مستويات مرتفعة من هرمون الجريلين  وهو الهرمون المسؤول عن الإحساس بالجوع و يسبب الاحتفاظ بالدهون ويقلل من السعرات الحرارية المحروقة.

التأثير يصل إلى دماغك

في دراسة نشرت عام 2016 أوضحت أن قلة النوم يمكن أن تسبب نشاط مادة  endocannabinoid التي تؤثر على الدماغ مثل تأثير الماريجوانا.

كما أن قلة النوم تحفز الرغبة بالطعام وتزيد متعة تناوله كما وجدت إيرين هانلون من مؤسسة NPR في دراستها، أي أنك ستجد متعة رائعة في تناول الطعام لكن لن تجده رائعًا على وزنك.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "قلة النوم تجعلك تأكل أكثر" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر Curiosity

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.