كيف حماية المعلومات الشخصية والخصوصية من قراصنة الإنترنت

26


في عصر تكنولوجيا المعلومات يعتبر الحفاظ على الخصوصية وأمان المعلومات الشخصية أحد أكبر التحديات التي تواجه مستخدمي الانترنت حول العالم فمن الأخبار الأخيرة التي أظهرت استغلال مواقع كبيرة مثل فيسبوك لمعلومات الشخصية دون علمك إلى القراصنة الذين يحاولون سرقتها. نحاول هنا عرض بعض النصائح البسيطة والهامة جدًا التي ستساعدك في الحفاظ على الخصوصية وأمنك الإلكتروني

كلمات المرور

يستخدم العديد من الأشخاص كلمة المرور نفسها لحساباتهم على مواقع مختلفة تمامًا، وسواء كانت تخص شركة أو فرد يعتقد بعض الأشخاص أنه من الآمن استبدال بعض الرموز مع الاحتفاظ بكلمة المرور كما هي. لكن هذه الطريقة ليست آمنة على الإطلاق. حيث يستخدم قراصنة الإنترنت قواميس كلمات مرور تساعدهم على اختراق الحسابات. فإذا كنت خائفًا من نسيان كلمات المرور الخاصة بك لأن هناك الكثير منها، فيمكنك استخدام برنامج لإدارة كلمات المرور أو استخدام طريقتك الخاصة لتسهيل حفظهم. ومن الأفضل استخدام كلمات المرور “المعرفية” والابتعاد عن تواريخ الميلاد أو إسم شخصيتك المفضلة على سبيل المثال وبدلًا من ذلك استخدام تجميعات لعدة أشياء. فاستخدم الأحرف الأولى من قصيدتك المفضلة مثلًا وأضف لها رموز أخرى. فمن المستبعد أن يتمكن أحد القراصنة من العثور على كلمة المرور هذه في قاموسه.

طرق يصعب القرصنة من خلالها

وفقًا لمتخصصيين في الأمان والسلامة الإلكترونية ليس هناك فائدة من تغطية الويب كام الخاصة بك. على الرغم من وجود إمكانية لمشاهدة المستخدم عبر الكاميرا، إلا أنه في معظم الحالات لا يستخدم المجرمون الإلكترونيون هذه الطريقة. فما الذي يمكنهم رؤيته في النهاية؟ ويعتبر بشكل عام مشاهدة ساعات من الفيديو أمر صعب ومكلف. نظريًا يمكن أن تشكل أجهزة التلفزيون الذكية تهديدًا أكبر من كاميرات الويب. لكن يعتبر هذا النوع من المراقبة نادر للغاية. وإلى جانب ذلك، هناك طرق أسهل لسرقة البيانات خلاف ذلك.

احذر من المتطفلين

غالبًا ما يستخدم القراصنة طرق قديمة في الإستيلاء على البيانات حيث يحاولون على سبيل المثال مراقبتك في الحياة العادية ومحاولة التعرف على ما تقوم بكتابته خاصة في الأماكن العامة. ولتجنب مثل هذا التهديد يمكنك استخدام بعض الشاشات الخاصة لتتأكد من عدم رؤية أي شخص آخر لما تكتبه على جهازك. وبالطبع، يجب توخي الحذر بشكل خاص عند كتابة بيانات الدخول الخاصة بأي حساب لك.

انسخ بياناتك المهمة

لتجنب فقدان معلومات قيمة بسبب هجوم قراصنة عبر الإنترنت استخدم القاعدة 3-2-1. حيث يمكن أن تمثل النسخ الاحتياطية من البيانات المهمة خاصتك قيمة للغاية. فإذا تمكن أحد المتسللين من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك فعلى الأقل ستظل محتفظ ببياناتك الموجودة على الأجهزة الأخرى. القاعدة هنا كالآتي:

  • احرص على امتلاك 3 نسخ على الأقل من بياناتك المهمة (النسخة الأصلية ونسختان احتياطيتان).
  • أنت تستخدم أنواع مختلفة من التخزين مثل (الهارد النقال أو خدمات التخزين على شبكة الانترنت).
  • قم بتخزين نسخة واحدة على الأقل في مكان مختلف (على سبيل المثال على فلاشة بخزانتك).

اكتب عناوين المواقع بدقة

اهتم بدقة كتابتك لعنوان الموقع الذي تريد الوصول إليه فقد يتسبب تغير حرف واحد في دخولك إلى أحد المواقع الخطرة التي قد تسرق معلوماتك الشخصية أو تتظاهر بأنها الموقع ذاته التي كنت تود الدخول إليه عن طريق توقع مثل هذه الأخطاء من مستخدمي الإنترنت والإعتماد عليها. يمكن أن يحدث هذا الموقف للأشخاص الذين يعتقدون أنه يمكنهم الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح. يحدث هذا غالبًا على لوحات المفاتيح الافتراضية عندما تلمس الأصابع أقرب الحروف. ويعرف المخترقون هذا الأمر وينشئون برامج خاصة يمكنها إنشاء قائمة بالأخطاء المطبعية المحتملة وإنشاء مواقع ويب زائفة.

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "كيف حماية المعلومات الشخصية والخصوصية من قراصنة الإنترنت" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.