حزر فزر.. «لغز السمكة».. هل تستطيع حله؟

لغز السمكة
659

هل تعتبر نفسك ذكياً وسريع البديهة؟ هل تحب التحليل المنطقي للأمور؟ هل أنت من محبي الألغاز التي تحتاج إلى بعض التفكير لحلها؟ إذاً، إليك هذا اللغز.

 

نص اللغز

بصفتك مدير البضائع لإحدى الرحلات البحرية، وافقت على نقل عدد من الصناديق التي تحتوي على آخر مجموعة من فصيلة من الأسماك المهددة بالإنقراض، وذلك إلى أحواضها المائية الجديدة. ولسوء الحظ، أثناء مرورك بمنطقة تنتشر فيها أسماك القرش، يتعرض القارب لعاصفة شرسة تؤدي إلى إلقاء هذه الحمولة الثمينة إلى خارج القارب. وما يجعل الأمر أكثر سوءًا، أنك لا تعرف كم صندوقاً فقدت في البحر. ولحسن الحظ، لديك غواصة تحت تصرفك، ولكن الوقود يكفي للقيام برحلة واحدة فقط لقاع المحيط.
يجب عليك أن تعلم أين هي الصناديق، حتى تتمكن من جمعها في خط سير واحد، ولا يمكنك فقد أي سمكة. فتقرر مسح قطاعات المحيط الثلاثة، حيث قد تهبط البضائع. يُظهر لك التصوير الحراري خمسين كائنًا حيًا في المنطقة. وسريعًا ما تدرك أن الرقم يشمل الأسماك المفقودة وبعضًا من أسماك القرش المفترسة. فتدير السونار لتحصل على رؤية أفضل. تظهر صورة القطاع الأول وفيه أربعة صناديق وسمكتين قرش. وتُظهر صورة القطاع الثاني صندوقان وأربعة أسماك قرش. يتعطل جهاز السونار قبل أن تعرف محتويات القطاع الثالث.

عليك الآن أن تذهب بالمعلومات التي لديك. تتحقق من ملاحظات الشحن، فتعلم أن كل صندوق يحتوي على نفس العدد من الأسماك. وتستوعب حاوية البضائع ما بين 1-13 صندوقًا.
وأخيرًا، يخبرك القائد العجوز بأن لهذه المنطقة صفة غريبة، وهي أن كل قطاع من القطاعات الثلاثة يحوي دائماً عدداً مختلفاً من أسماك القرش عن القطاعات الأخرى، وكل قطاع فيه قرش واحد على الأقل، ولا يتواجد فيه أكثر من سبعة قروش.

بإمكانك مراجعة كل ماتعرفه أثناء نزولك للغواصة:

  • يوجد 50 كائن حي في المجمل بين القطاعات الثلاثة، يشمل ذلك أسماك القرش والأسماك ضمن الصناديق.
  • يحوي كل قطاع ما بين 1 و 7 أسماك قرش، ويحوي كل قطاع عدداً من أسماك القرش يختلف عن القطاعات الأخرى.
  • تحوي جميع الصناديق العدد نفسه من الأسماك المهددة بالانقراض.
  • إن عدد الصناديق المفقودة هو ما بين 1 و 13 صندوقاً.
  • يحوي القطاع الأول سمكتي قرش، و 4 صناديق.
  • يحوي القطاع الثاني 4 أسماك قرش، وصندوقين.

أسرع! فمصير فصيلة كاملة يعتمد عليك.

إن أفضل طريقة لحل هذه المسألة هي باستخدام جدول للاحتمالات. قم بحفظ رابط هذه المقال، حتى تحاول أن تجد حل هذه المسألة بنفسك قبل أن تقرأ الحل.

 

حل اللغز

بما أننا نعلم بأن هناك ثلاثة عشر صندوقًا كأقصى حد. ونعلم مسبقًا بأن هناك ستة صناديق في القطاعين الأول والثاني، فلا بد أن يكون عدد الصناديق الكلي ما بين 6 و 13.
ونعلم أيضًا بأن في كل قطاع أعدادًا مختلفة من أسماك القرش، لا تزيد عن سبعة في كل منها. وبما أننا نعلم بأن هناك اثنان في القطاع الأول وأربعة في القطاع الثاني، فإن القطاع الثالث قد يحتوي على 1,3,5,6,7 أسماك قرش.

ماذا عن أعداد الأسماك المهددة بالخطر؟ من بين مجموع الخمسين كائنًا حيًا في كل القطاعات الثلاث، نحن نعلم أن هناك على الأقل سبعة أسماك قرش، ويتركنا ذلك مع 43 سمكة بداخل كل الصناديق. وكلما زاد عدد سمك القرش في القطاع الثالث، قل عدد الأسماك التي يمكن إنقاذها.
تذكر أن الأسماك موزعة بالتساوي داخل الصناديق. لما هذا مهم؟ لأن ذلك يعني أن واحداً من القيم المحتملة لمجموع عدد الأسماك يجب أن يقبل القسمة على عدد الصناديق.

حل اللغز
لغز الأسماك

وبالنظر للجدول، نجد أن التركيبة الصحيحة هي 39 سمكة بداخل 13 صندوق حيث يحوي كل صندوق 3 أسماك.

شكراً لك. لقد أنقذت جميع الأسماك المهددة بالانقراض. إذا لم تستوعب فكرة اللغز أو الحل بشكل جيد، فإليك هذا الفيديو الذي يوضحهما.

 

قد يعجبك أيضًا:

 

حزر فزر .. «لغز الضفدع الشافي» هل تستطيع حله؟
مصدر TED ED
Loading...