ما هي تأثيرات الكافيين على الجسم؟ وهل يمكن أن يكون خطرًا على الصحة؟

17

إذا كنت من أولئك الذين يتباهون بعشقهم للقهوة ولا يستطيعون بدء يومهم بدون فنجانهم الصباحي، ومن ثم يتبعونه بتناول أشكال القهوة المختلفة خلال اليوم، سواءً بسبب مذاقها اللذيذ أو حاجتك لتبقى صاحيًا خلال يومك، فأنت إذًا تتعرض لكميات من مادة الكافيين ربما تكون أعلى من الحدّ المسموح به. وعليك أن تعلم أن تأثير مادة الكافـيين لا يقتصر على إبقائك مستيقظًا بل يمتد إلى أبعد من ذلك، فهي مادة منبهة تؤثر على جسمك بطرق عديدة. وإليك بعض التأثيرات التي يحدثها تناول الكافييـن على الجسم.

تأثيرات الكافيين على الجهاز العصبي المركزي

تعتبر مادة الكافـيين مادة منبهة للجهاز العصبي المركزي، فما أن تصل إلى الدماغ حتى تحدث تأثيرًا منبهًا لتشعرك باليقظة وتخلصك من التعب. وتعتبر بعض الدراسات أن استهلاك القهوة بشكل منتظم ومعتدل يحمي من الإصابة بالزهايمر والخرف ويقلل معدلات الانتحار بنسبة 45%. ولكن كما هو الحال بالنسبة لأي شيء آخر، فإن الإفراط في تناول الكـافيين يسبب آثارًا جانبية مثل القلق والتهيج، وفي بعض الحالات الشديدة ربما يصل الأمر الهلوسة والتخليط الذهني والإقياءات.

ماذا عن الجهاز الهضمي والتبول؟

يزيد الكافيين من إفراز حمض المعدة ويسبب بالتالي الشعور بحرقة المعدة والانزعاج. كما أن الجسم لا يقوم بهضم مادة الكافيين، وإنما يعالجها في الكبد، ومن ثم يقوم بطرحها مع البول. وهذا ما يفسر الشعور بزيادة الحاجة للتبول بعد فترة قصيرة من شرب القهوة أو أي مشروب آخر حاوي على الكافـيين.

كيف يؤثر الكافيين على القلب وضغط الدم؟

يصل الكـافيين إلى مجرى الدم بعد ساعة إلى ساعتين من تناوله، ويسبب ارتفاعًا مؤقتًا في ضغط الدم الشرياني، سواءً بسبب زيادة افراز هرمون الأدرينالين أو بسبب كبح الهرمونات المسؤولة عن توسيع الشرايين الدموية. وبشكل عام، لا يترك الكافيين تأثيرًا طويل الأمد على ضغط الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب للتأكيد من سلامة تناول الكافيين عند مرضى ارتفاع الضغط الشرياني وأمراض القلب واضطرابات النظم.

انتبه إلى عظامك..

يتعارض استهلاك الـكافيين بكميات كبيرة مع امتصاص واستقلاب الكالسيوم، وهذا ربما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام. كما أن استهلاك كميات زائدة من الكافيين يسبب ارتعاش العضلات.

هل يعتبر تناول الكافيين آمنًا خلال الحمل؟

في معظم الحالات، يعتبر استهلاك الكافيين بكميات قليلة آمنًا خلال الحمل ولا يسبب أية مشاكل. ولكن الكميات الزائدة من الكافيين تعبر المشيمة، وتسبب تسارع دقات قلب الجنين ومعدلات الاستقلاب عنده بسبب تأثيره المنبه. كما أن الكميات الكبيرة من الكافيين ربما تعيق نمو الجنين وتزيد احتمالات الإجهاض. وتوصي مؤسسة Mayo Clinic الشهيرة، أن تلتزم السيدة التي ترغب بالحمل بجرعة لا تتجاوز 300 ملغ من الكافيين يوميًا.

هل يمكن للكافيين أن يؤدي إلى الموت؟

نعم، ففي حالات نادرة، وعند تناول جرعات كبيرة للغاية من الكافيين، خصوصًا عند الإفراط في تناول مشروبات الطاقة، فإن الكافيين ربما يؤدي إلى الموت نتيجة الاختلاجات واضطراب نظم القلب.

ما هي الجرعة الآمنة من الكافيين؟

وفقًا لـ Mayo Clinic فإن 400 ملغ من الكافـيين يوميًا تعتبر كمية آمنة، وهي تعادل تناول حوالي أربعة فناجين من القهوة يوميًا. ولكن تختلف كمية الكـافيين من مشروب لآخر بشكل كبير، لذلك ننصحك بقراءة كمية الـكافيين الموجودة في كل مشروب تتناوله، للتأكد من عدم تناولك لجرعة زائدة عن الحد الآمن.

اقرأ أيضًا

ما هو الفرق بين أنواع قهوة الاسبريسو: موكا، لاتيه، فرابيه، اسبرسو، كابتشينو؟

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ما هي تأثيرات الكافيين على الجسم؟ وهل يمكن أن يكون خطرًا على الصحة؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
مصدر HealthLine
Loading...