ممارسة الجنس تطيل العمر وتحسن الصحة .. وفقًا لآخر الدراسات

5٬243

يمتلك الإنسان حاجات وغرائز فطرية عديدة، مثل الحاجة إلى الطعام والنوم والترويح عن النفس، والجنس كذلك. فالحاجة الجنسية هي إحدى الحاجات الأساسية والفطرية، بل والمصيرية ربما، فهي الوسيلة التي تؤدي إلى التناسل واستمرار الجنس البشري. ولكن على عكس التفكير السائد، فإن أهمية الجنس لا تقتصر على التكاثر والإنجاب والمتعة، بل يبدو أن الدراسات الحديثة خلصت إلى وجود فوائد صحية عديدة لممارسة الجنس. وفيما يلي نذكر بعضها بالاستفادة مما ورد على موقع Health Line.

1 ممارسة الجنس تقوّي مناعة الجسم

وفقًا لدراسة حديثة، تبين أن أولئك الذين مارسوا الجنس بمعدل عدة مرات في الأسبوع كانت مستويات الأجسام المناعية المضادة IgA لديهم أعلى من أولئك الذين مارسوا الجنس بمعدل أقل من مرة في الأسبوع، وتعتبر هذه الأجسام الخط المناعي الأول للوقاية من الإصابة ببعض الأمراض مثل الرشح والانفلونزا.

2 تحرق السعرات الحرارية

إذ يمكنك تخيل ممارسة الجنس وكأنه أحد التمارين الرياضية، فهو يزيد من تدفق الدم ويجعل القلب ينبض بقوة وسرعة أكبر. صحيح أنه لا يحرق الكثير من السعرات الحرارية، ولكنه بلا شك أفضل من مجرد الجلوس على الأريكة.

3 ممارسة الجنس تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

العديد من الدراسات، ومنها دراسة كبيرة أجرتها مؤسسة نيو انغلاند للأبحاث، أشارت إلى أن ممارسة الجنس بشكل منتظم تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات وغيرها من أمراض القلب.

4 الجنس يضبط مستويات الهرمونات في الجسم

هذا أمر مهم وأساسي لصحة الجسم، وبالنسبة للنساء، فهو يعني ضبط الدورة الشهرية والتقليل من الأعراض السلبية المترافقة مع سن اليأس.

5 ربما يشفي من الصداع ويخفف من آلام الجسم

ربما يبدو هذا الأمر غريبًا بالنسبة لك في البداية، ولكن إذا علمت أن هرمون الأوكسيتوسين يرتفع أثناء ممارسة الجنس، وبأنه يلعب دورًا في تخفيف آلام الجسم، سيصبح الأمر منطقيًا للغاية.

6 ممارسة الجنس تخفف من التوتر وتخفض ضغط الدم

هي إحدى الفوائد الأخرى لهرمون الأوكسيتوسين سابق الذكر. فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الأوكسيتوسين يعاكس تأثيرات هرمون الكورتيزول، وهو أحد هرمونات الشدة. كما أن هذا الهرمون يساعد على النوم، وهو ما يفسر حالة النعاس المفاجئة بعد ممارسة الجنس.

7 تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستات

إذ أشارت دراسة استرالية نشرت في عام 2003 إلى أنه كلما قام الرجال بالاستمناء أكثر، كلما قل خطر الإصابة بسرطان البروستات لديهم، وبالتالي يمكننا القول أن ممارسة العلاقة الجنسية تقلل بشكل أو بآخر من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

8 الجنس يحمي من سرطان الثدي أيضًا

يبدو أن للنساء نصيبهن أيضًا من فوائد ممارسة الجنس، إذ تشير الدراسات إلى النساء اللواتي مارسن العلاقة الجنسية عبر المهبل، انخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لديهن. وهذه النتائج مثيرة وملفتة للانتباه وتحتاج إلى المزيد من الدراسة.

9 ممارسة الجنس تحسن المزاج وتعزز من الثقة بالنفس

فوائد الجنس لا تقتصر على الناحية الجسدية فحسب، بل تمتد إلى الجانب النفسي أيضًا. فالحياة الجنسية الصحية تؤدي إلى رضا نفسي طويل الأمد وتحسن من القدرة على التواصل مع الآخرين بصدق ومودة.

10 الجنس يقي من خطر الإصابة بحالة ما قبل الإرجاج

وهي حالة مرضية تصيب النساء الحوامل بعد الأسبوع 20 من الحمل، وتتميز بارتفاع ضغط الدم وبعض الاضطرابات في العديد من أعضاء الجسم. وقد بينت الدراسات أن تعرض المرأة بشكل كافٍ للسائل المنوي لزوجها يقلل بشكل مهم من خطر التعرض لحالة ما قبل الإرجاج.

11 ممارسة الجنس تحسن من حاسة الشم

التفسير العلمي لهذا الأمر يكمن في ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين بعد ممارسة الجنس، وقد تبين أن هذا الهرمون يحفز الخلايا الجذعية في الدماغ لتكوين خلايا عصبية جديدة في منطقة البصلة الشمية، وهي المنطقة المسؤولة عن الإحساس بالشم.

12 يساعد الجنس على زيادة التحكم بالمثانة

مشاركة عضلات الحوض خلال ممارسة الجنس يساعد على تدريب هذه العضلات، وهي العضلات نفسها المسؤولة عن التحكم بالمثانة وتدفق البول. وهذا يعني أن ممارسة الجنس نؤخر من بداية مشكلة السلس البولي التي تصيب العديد من الأشخاص من التقدم في العمر نتيجة ضعف تلك العضلات.

وبشكل عام، يمكننا أن نقول أن ممارسة العلاقة الجنسية بشكل منتظم وصحي، ستضمن لك جني العديد من الفوائد الصحية الجسدية والنفسية، وربما نستطيع أن نقول بثقة أن ممارسة الجنس تطيل العمر وتمنح صاحبها حياة أفضل.

اقرأ أيضًا

ممارسة الجنس ربما تمنح المعنى لحياتنا .. وفقًا لدراسة جديدة

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "ممارسة الجنس تطيل العمر وتحسن الصحة .. وفقًا لآخر الدراسات" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...