نصائح رائعة لـ”تخفيف الوزن” حتى لو كنت لا تمتلك وقتًا لممارسة الرياضة

25

جميعنا يعرف الوصفة البسيطة والشهيرة لحرق الدهون و تخفيف الوزن الزائد، مارس الرياضة وقلل سعراتك الحرارية. وبهذه الطريقة يختل التوازن بين ما يدخل جسمك من سعرات وبين ما تقوم بحرقه، ويبدأ الجسم بحرق الدهون المتراكمة مما يؤدي بالنتيجة إلى خسارة الوزن. ولكن ماذا لو كنت لا تمتلك الوقت الكافي لممارسة الرياضة أو ارتياد النادي الرياضي بشكل يومي ومنتظم؟ إليك إذًا بعض الحلول التي ستساعدك على حرق الدهون حتى لو كنت مشغولًا للغاية ولا تمتلك وقتًا لممارسة الرياضة.

1 تناول المزيد من البروتين

فالبروتين هو عنصر غذائي ضروري لدعم عمل الخلايا وبناء وسلامة العظام والعضلات والجلد، كما أنه ضروري للأشخاص الذين يسعون لحرق الدهون وتخفيف الوزن، فهو يمنح شعورًا بالشبع مما يعني أن تناول وجبات غنية بالبروتين ستجعلك تحتاج لكميات أقل من الطعام لتشعر بالشبع، كما أنك لن تشعر بالرغبة المتكررة لتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية. وبهذه الطريقة لن تشعر بالجوع وستقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا.

يمكنك أن تجد البروتين في العديد من الأطعمة مثل اللحم والسمك والبيض والجوز والبقوليات ومنتجات الألبان.

2 قم بدمج الرياضة في حياتك اليومية

فالرياضة والنشاط البدني هو أمر ضروري لتخفيف الوزن كما نعلم، ولكنك لست مضطرًا للتسجيل في نادٍ رياضي أو الخروج للركض نصف ساعة يوميًا إذا لم تكن تمتلك الوقت لذلك. إذ يمكنك أن تمارس الرياضة المعتدلة أثناء قضاء حوائجك اليومية. جرب مثلًا أن تتنقل مشيًا على الأقدام بدلًا من ركوب وسائل النقل، أو أن تصعد على الدرج بدلًا من ركوب المصعد، كما يمكنك العمل على إصلاح منزلك وتنظيفه والعناية بحديقة المنزل أو اللعب مع أطفالك. فكل هذه النشاطات ستجعلك تتحرك وتحرق المزيد من السعرات الحرارية بينما تنجز أمورًا تحتاجها في حياتك الخاصة.

3 التزم بنظام نوم صحي

لا شك بأن النوم الجيد هو أمرٌ ضروري للصحة بشكل عام، ولخسارة الوزن أيضًا. إذ توصي المنظمات الصحية بالنوم يوميًا لمدة 7 إلى 9 ساعات، ولكن نسبة كبيرة من الناس لا يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم يوميًا. وتقترح بعض الدراسات أن عدم النوم بشكل كافٍ يؤدي إلى زيادة الوزن خصوصًا لدى الشباب. فالسهر يترافق عادًة مع تناول المزيد من الطعام، وخصوصًا الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية (السناك).

4 خفف من التوتر

فالتوتر النفسي يؤذي الجسم بطرق عديدة، وقد وجدت الدراسات أن التوتر المزمن يؤدي إلى البدانة وزيادة الوزن أيضًا، ولعل ذلك يرجع إلى زيادة إفراز العديد من الهرمونات المترافقة مع التوتر النفسي. ولذلك يُنصح بتخفيف التوتر لحرق الدهون بشكل أفضل، وذلك من خلال التواصل مع الأصدقاء والعائلة وممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل واللجوء إلى الطبيب النفسي عند الحاجة.

5 قلل من تناول المشروبات الغنية بالسكر

فجميعنا يعلم ضرورة التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسكر عند الرغبة بتخفيف الوزن، ولا بدّ من الانتباه بشكل خاص إلى المشروبات المُحلاة. فمثلًا تحتوي كل علبة كوكا كولا على 240 سعرة حرارية، كما أن هذه المشروبات فقيرة بالمواد المغذية ولا تمنح شعورًا بالشبع وتعتبر مصدرًا فقيرًا بالطاقة. وكل هذا يجعلنا نستهلك المزيد من هذه المشروبات بشكل منتظم. لذلك ننصحك باستبدال هذه المشروبات المليئة بالسكر بمشروبات أخرى صحية مثل الشاي الأخضر الذي يساعد على تخفيف الوزن.

6 جرّب الصيام المتقطع

ويشمل هذا المصطلح أشكالًا عديدة من الصيام، مثل الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة يوميًا، أو نظام 5:2 والذي يعني أن تتناول كميات قليلة للغاية من السعرات الحرارية لمدة يومين فقط في الأسبوع.

وعلى الرغم من أن الدراسات حول الصيام المتقطع لا تزال في بدايتها، إلا أن النتائج الأولية تبدو واعدة وتشير إلى فائدة هذا الصيام في تخفيف الوزن والشهية.

وأخيرًا، لا بدّ من التأكيد على أن تخفيف الوزن وحرق الدهون هو تحدٍ صعب يحتاج للصبر والتحمل. ولا شكّ بأن الالتزام بحمية غذائية مدروسة مع ممارسة الرياضة المنتظمة هو الحل الأفضل لتخفيف الوزن، ولكن إذا كنت مشغولًا ولا تستطيع ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فربما يمكنك التخلص من بعض الوزن الزائد وحرق الدهون من خلال الالتزام بالنصائح السابقة وإدخال بعض التعديلات البسيطة في روتين حياتك اليومي.

اقرأ أيضًا

ستة تمارين رياضية كافية ووافية يمكنك ممارستها خلال 20 دقيقة فقط في المنزل

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "نصائح رائعة لـ”تخفيف الوزن” حتى لو كنت لا تمتلك وقتًا لممارسة الرياضة" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...