نصائح هامة لإطالة عمر حاسوبك المحمول “اللابتوب”

نصائح لإطالة عمر اللابتوب - مصدر الصورة Freepik
1٬198

يعتبر الحاسوب المحمول (اللابتوب) من أكثر الأجهزة الالكترونية استخدامًا وشيوعًا من قبل الناس في عصرنا هذا، ولأن هذا الحاسوب صمم ليكون محمولًا وخفيف الوزن فإن بعض أجزائه تكون حساسة ويجب التعامل معها بلطف وبطريقة صحيحة.

لذلك، إذا أردت المحافظة على سلامة اللابتوب وإطالة عمره أقصى فترة ممكنة، اقرأ هذه النصائح الهامة للتعامل بشكل صحيح مع صديقك الالكتروني.

  • لا تطوي كابل اللابتوب بخشونة

    ربما تعتقد أن كابل الحاسوب باعتباره مرنًا وقابلًا للطي بأي شكل فإنه لن يتعرض للتلف، ولكن هذا ليس صحيحًا. فكابلات الحواسيب مصممة لتكون خفيفة الوزن ورفيعة باعتباره حاسوبًا “محمولًا” لذلك فإنها قد تتعرض للتلف عند طيها على حافة حادة أو توضيبها بطريقة عشوائية وخشنة، كما أن مشاكل الكابل يمكن أن تسبب مشاكل في شحن الجهاز.

  • لا تسمح لقطتك أو كلبك بالاقتراب من حاسوبك اللابتوب

    ربما يبدو لك الأمر مسليًا أن تسمح لقطتك بالنوم فوق لوحة مفاتيح حاسوبك وتصويرها ومشاركة هذه الصورة الطريفة على انستغرام. ولكن عليك أن تعلم بأن وبر الحيوانات يمكن أن يدخل ويتجمع بين القطع الالكترونية الصغيرة ويسبب ارتفاع حرارة الحاسوب وربما تلفه.

لا تسمح لقطك بالاقتراب من اللابتوب
لا تسمح لقطك بالاقتراب من اللابتوب – مصدر الصورة wikipedia
  • لا تبقي اللابتوب موصولًا بالشحن

    لأن بطاريات الحواسيب الحديثة هي من نوع الليثيوم. وعلى الرغم من أن الحواسيب مجهزة بدارة تحكم لمنع الشحن الزائد إلا أن هذه الدارة قد تتضرر مما يعني استمرار شحن البطارية بدون توقف وارتفاع حرارتها وتلفها. لذلك افصل الحاسوب عن الشحن عند امتلاء البطارية.

  • تعامل مع شاشة حاسوبك بلطف

    إن شاشة الحاسوب المحمول هي أكثر أجزائه حساسية، لذلك رجاءً، لا تكن من هؤلاء الذين يحملون حاسوبهم من شاشته. فإمساك الحاسوب من الشاشة ربما يعرضها للانحناء والتلف مع مرور الوقت. لذلك احرص على فتح وإغلاق الشاشة بلطف، وإذا أردت حمل الحاسوب احمله من جسمه وليس من شاشته.

  • اشترِ قاعدة التبريد

    يقع الكثير منا في خطأ شائع، وهو أننا نضع حاسوبنا المحمول في حضننا أو على وسادة طرية. ولكن هذا يؤدي إلى انسداد فتحات التهوية الخاصة بالحاسوب وارتفاع حرارته. لذلك من الأفضل أن تشترِ قاعدة التبريد الخاصة بالحواسيب المحمولة.

قاعدة تبريد للابتوب
قاعدة تبريد للابتوب -مصدر الصورة amazon
  • ضع مأخذ الشحن واسحبه بلطف

    ربما تكون على عجلة من أمرك، وتريد توضيب الحاسوب ووضعه في حقيبته بسرعة، فتسحب مأخذ الشحن بسرعة وخشونة. عليك أن تعلم بأن هذا التصرف ربما يؤذي المأخذ ويسبب مشاكل في شحن الحاسوب.

  • احرص على وضع حاسوبك في حقيبة مناسبة

    يجب أن تكون حقيبة الحاسوب طرية وبدون حواف حادة أو قاسية. لأن وضع الحاسوب في حقيبة قاسية لن يعرضه سطحه للخدوش ويشوه مظهره فحسب، بل ربما يسبب الكثير من القطع الالكترونية الداخلية الحساسة تجاه الحركات العنيفة.

  • انتبه عند تنظيف شاشة اللابتوب

    لا يجوز تنظيف شاشة الحاسوب المحمول بقطعة قماش مبللة بالماء، فكما قلنا، تعتبر شاشة الحاسوب من أكثر أجزائه حساسية. بدلًا من ذلك استخدم منظفًا خاصًا بشاشات الحواسيب وقطعة قماش ناعمة مخصصة أيضًا لهذا الغرض.

  • لا تتناول طعامك بالقرب من اللابتوب

    هل أنت ممن يستخدمون حاسوبهم وكأنه طبق لوضع فنجان القهوة أو الشاي أو صحن الطعام؟ خطأ فادح. لأن السوائل والمواد الطعامية تسبب تلف حاسوبك بطريقتين. إحداهما _وهي الطريقة المعروفة_ عبر انسكاب الطعام بالخطأ على الجهاز ودخوله بين القطع الالكترونية. أما ما لا تعلمه غالبًا، فإن وضع فنجان الشاي الساخن على سطح اللابتوب وحتى لو كان مغلقًا، فإن حرارة الفنجان ربما تسبب تلف الشاشة الحساسة.

شاي مسكوب على اللابتوب
شاي مسكوب على اللابتوب – مصدر الصورة Youtube
  • أطفئ حاسوبك إذا كنت لا تستخدمه

    حتى لو كنت تستخدم حاسوبك بشكل متكرر من وقت لآخر، لا تتركه في وضع التشغيل. بل يمكنك أن تستخدم وضعية النوم sleep mode على الأقل. لأن استمرار عمل الحاسوب بشكل مستمر يسبب تآكل بعض القطع الالكترونية وتأذي نظام التبريد الخاص بالحاسوب.

قد يعجبك أيضًا:

حيل تقنية قد تسهل عليك استخدام الحاسوب
12 معلومة قد ترغب بحذفها من صفحتك على فيسبوك حالًا
إخلاء المسؤولية
هذا المقال "نصائح هامة لإطالة عمر حاسوبك المحمول “اللابتوب”" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...