أكثر عشرة مهن تسبب الاكتئاب

286

هل تعتقد أن العمل الذي تقوم به يجعلك مكتئبًا؟ إذ أن بعض الوظائف التي يعمل أصحابها بدوام كامل يكونون أكثر عرضةً للاكتئاب من غيرهم، حيث أن هناك جوانب معينة في أي وظيفة يمكن أن تسهم في تفاقم الاكتئاب. فيما يلي قائمة بعشر فئات وظيفية من أصل 21 فئة رئيسية والتي سجل أصحابها أعلى نسب لمعدلات الاكتئاب.

1- الممرضة التي تعمل في المنازل / عامل رعاية الطفل

يتصدرون القائمة حيث أن 11٪ منهم يصابون بنوبات اكتئاب شديدة ويعود السبب إلى كونهم يقضون يومهم بالإطعام والاهتمام بنظافة الآخرين وتقديم الرعاية الكاملة لهم، والذين غالبًا ما يكونون غير قادرين على التعبير عن الامتنان أو التقدير وذلك لأنهم مرضى جدًا أو صغار جدًا أو أنهم ليسوا معتادين على ذلك.

2- موظفي الخدمات الغذائية

هم الأشخاص الذين يقومون بتقديم الطعام في المطاعم وأماكن الأكل المحليّة والذين غالباً ما يحصلون على أجور منخفضة ومن الممكن أن يكون عملهم شاق وخاصةً إذا كان هناك العديد من الأشخاص الذين يفرضون عليهم ما يجب فعله كل يوم. طبعًا فهي وظيفة تتطلب الكثير من التعب الجسدي بالإضافة إلى ما قد يصادفونه من بعض الناس الفظين، الأمر الذي سيجعل من الصعب عليهم الحصول على الطاقة والتحفيز عندما يكون عليهم أن يكونوا جاهزين.

3- الأخصائيون الاجتماعيون

إن التعامل مع الأطفال أو العائلات التي أسيئت معاملتها في الأزمات بالإضافة إلى البيروقراطية يمكن أن يؤدي إلى الكثير من التوتر، وذلك لأن العاملين مع الأشخاص المحتاجين قد يكون من الصعب عليهم عدم التضحية والعمل بجد لأداء عمل جيد.

4- عمال الرعاية الصحية

يشمل الأطباء والممرضين والمعالجين والمهن الأخرى التي تجذب الأشخاص الذين قد يفضِّلون منح الكثير للآخرين على حساب أنفسهم، حيث أنهم يمضون ساعات وأيام طويلة تكون فيها حياة الأشخاص الآخرين في أيديهم، وفي كل يوم يشاهدون المرض والإصابات والموت ويتعاملون مع أفراد عائلات المرضى مما يولد لديهم احساس بأن العالم هو المكان الأكثر حزنًا.

5- الفنانون والكُتّاب

إن الاكتئاب غير شائع بالنسبة لأولئك الذين ينجذبون للعمل في الفنون. لكن نمط هذه الوظائف الذي من الممكن أن يجلب رواتب غير منتظمة وساعات عمل غير مضمونة وعزلة. كل ذلك ساهم في جعل معدلات اضطرابات المزاج غير المشخصة أو المعالجة أعلى.

6- المعلمون

يبدو أن المطالب على المعلمين تتزايد باستمرار فهناك ضغوط عليهم من الأطفال وأولياء أمورهم والمدارس في محاولة لتلبية المعايير. كل هذا سيجعل من الصعب عليهم إنهاء أعمالهم مما يضطرهم لأخذ ما تبقى إلى المنزل أو البقاء بعد انتهاء الدوام لإتمامه، وفي المقابل وفي كثير من المناطق يتقاضى المعلمون أجورًا قليلة لا تتناسب مع الجهد المبذول.

7- موظفو الدعم الإداري

هم دومًا بحالة اعتيادية يعانون من كثرة الطلب وقلة التحكم. فهم في الواجهة يتلقون الأوامر من جميع الاتجاهات ولكنهم الأقل من حيث السيطرة. وقد تكون لديهم أيام لا يمكن التنبؤ بها وربما لا يتم الاعتراف بكل العمل الذي يقومون به رغم أهميته في جعل الحياة أسهل للجميع.

8-  عمال الصيانة

يتوجب عليهم العمل بساعات وأوقات موسمية مختلفة وأيضًا ضمن فترات ليلية متكررة. وغالبًا ما يحصلون على مبالغ قليلة مقابل مهمة صعبة وأحيانًا قد تكون خطيرة على حياتهم لذلك فهم غالباً ما يكونون معزولين.

9- المستشارون الماليون والمحاسبون

معظم الناس لا يحبون التعامل مع مدخرات التقاعد الخاصة بهم. فهل يمكنك أن تتخيل التعامل مع آلاف أو ملايين الدولارات لأشخاص آخرين؟ هناك الكثير من المسؤولية والشعور بالذنب وخاصة عندما يكون هناك خسارة في أموال العملاء.

10-  مندوبي المبيعات

يعمل العديد من مندوبي المبيعات على العمولة مما يعني أنهم لا يعرفون أبدًا متى سيأتي الراتب القادم. وقد يسافرون ويضطرون إلى قضاء بعض الوقت بعيداً عن المنزل والعائلة والأصدقاء. إن عدم ثبات الدخل والضغط الهائل على النتائج والساعات الطويلة من العمل يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.

وأخيرًا فإن أي مهنة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب إذا لم يتم التعامل مع الضغوط الناتجة عنها بالشكل الصحيح كما أن حب المهنة يمكن ان يساعد في تفادي الاصابة بالاكتئاب أثناء ممارستها.

قد يعجبك أيضًا

لغة الاكتئاب .. كيف يستخدم مرضى الاكتئاب اللغة للتعبير عن أنفسهم



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.