محمد أبو تريكة | أمير القلوب – الأسطورة التي لن تتكرر، من هو؟ ولماذا يحبه الناس؟

486

محمد أبو تريكة لاعب كرة قدم دولي مصري سابق، يتميز بكونه صانع الألعاب ويساهم في الهجوم وإحراز الأهداف، بالإضافة إلى اللمسات السحرية ومهاراته بالمراوغة والاختراق. وُلد أبو تريكة في 7 نوفمبر 1978 في إحدى قرى محافظة الجيزة لأسرة متواضعة، وأكمل تعليمه وتخرج من كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة القاهرة، وصف أبو تريكة أن لطفولته أثر كبير في شغفه بلعب كرة القدم.

بداية المسيرة الكروية

بداية مسيرته الكروية كانت باللعب مع نادي الترسانة كناشئ، واستطاع خلال ثلاث سنوات في النادي الانتقال إلى فريق الدرجة الأولى الممتاز حيث قضى سنتين ، ثم انضم إلى النادي الأهلي في أواخر عام 2003 ليبدأ بعد ذلك رحلته الناجحة.

رحلة النجاح

بدأ مشواره الكروي مع النادي الأهلي في مباراة طنطا في كأس مصر والتي شهدت إحرازه لهدفين. وفي عام 2006 كان أبو تريكة على موعد مع أبرز اللحظات في مسيرته وتاريخه الكروي،ساهم بفوز النادي في بطولة دوري أبطال أفريقيا 2006 للمرة الثانية ،و حصل على لقب هدّاف البطولة. وبعد التأهل إلى كأس العالم للأندية ساهم أبو تريكة مع ناديه بإحراز المركز الثالث والميدالية البرونزية بعد أن توج كهداف للبطولة برصيد 3 أهداف. شهد أبو تريكة في نفس العام إحراز كأس السوبر الأفريقي ليتمكن مع ناديه في هذا الموسم بإحراز 5 من أصل 6 بطولات لعبها خلال الموسم.  تمكن أبو تريكة خلال 7 مواسم مع النادي الأهلي أن يحقق إنجازات قياسية عديدة، فحصل معه على بطولة الدوري لسبع مرات والكأس المصري ثلاث مرات و كأس السوبر المصري لأربع مرات ودوري رابطة الأبطال الأفريقية خمس مرات وكأس السوبر الأفريقي ثلاث مرات بالإضافة للوصول لكأس العالم للأندية خمس مرات.

رحلة قصيرة خارج مصر

في عام 2012 وبعد توقف نشاط كرة القدم في مصر بسبب الأحداث السياسية، أبدى أبو تريكة عن رغبته في خوض تجربة احترافية خارج مصر. تقدم نادي بني ياس الإماراتي للتعاقد مع اللاعب على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر في يناير 2013. كانت تجربة بني ياس رغم قصرها ناجحة ومثمرة بكل المقاييس، استطاع أبو تريكة من إحراز 4 أهداف خلال 12 مباراة، و تمكن مع ناديه احتلال المركز الرابع في دوري المحترفين، بالإضافة إلى تألقه في بطولة كأس الخليج للأندية حيث قاد الفريق للوصول إلى المربع الذهبي وتمكن من إحراز هدفاً قاتلاً في مباراة إياب نصف النهائي مع نجران ليفوز بمجموع المبارتين. ثم استطاع أن يحرز هدفاً ويصنع آخر في مباراة الإياب لنهائي البطولة مع نادي الخور القطري ويتوج فريق بني ياس بالبطولة لأول مرة في تاريخه. ومع نهاية الموسم و انتهاء تعاقده في آواخر شهر مايو 2013.

العودة للأهلي

عاد أبو تريكة إلى النادي الأهلي وشهدت تلك الفترة بتحقيق نتائج جيدة له، حيث استطاع أن يتصدر مع ناديه قمة مجموعته برصيد 39 نقطة ويتأهل إلى المربع الذهبي أما علي المستوي الأفريقي، استطاع أبو تريكة أن يقود فريقه في بطولة دوري الأبطال وإحراز البطولة الثامنة لناديه والرابعة له. وأسفرت مباراة الإياب عن إحراز أبو تريكة للهدف الأول ليرفع رصيده في هذه البطولة إلى 5 أهداف يحتل بها المركز الثالث في قائمة هدافي البطولة، ويصبح هدّاف النادي الأهلي في البطولات الأفريقية. كانت بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم بالمغرب هي نهاية مشواره الاحترافي في كرة القدم. واعتزل أبو تريكة بتاريخ 18 ديسمبر 2013.

الجوائز

حاز أبو تريكة على عدة جوائز رسمية منها جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كأفضل لاعب أفريقي داخل القارة أربع مرات، وهو إنجاز لم يحققه أي لاعب آخر حتى الآن، وسجل أبو تريكة 33 هدفا في دوري أبطال أفريقيا، ليصبح الهدّاف التاريخي للمسابقة. يعد أبو تريكة أكثر لاعبي النادي الأهلي تسجيلا للأهداف في تاريخ ديربي العاصمة المصرية، إذ سجل 13 هدفا في مرمى نادي الزمالك، كما حصل على لقب هداف الدوري المصري لعامي 2005 و2006 .و في 2008، حصل أبو تريكة على جائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا، وجائزة أفضل لاعب عربي لعامي 2007 و2008 في استفتاء جريدة الهداف الجزائرية.

الألقاب

يحظى أبو تريكة بشعبيةٍ جارفةٍ في مصر والدول العربية والأفريقية، وأُطلق عليه لقب “أمير القلوب”

و لقب “زيدان العرب” حيث تم تشبيه أسلوب لعبه باللاعب الفرنسي زين الدين زيدان.

مساهماته الخيرية

وكان لـ أبو تريكة العديد من المساهمات الخيرية ففي عام 2005 انضم أبو تريكه إلى اللاعب البرازيلي رونالدو والفرنسي زيدان في”مباراة ضد الفقر” من أجل جمع التبرعات والتوعية بمحاربة الفقر في أنحاء العالم.

وكان له العديد من التبرعات لإنشاء مساجد في غانا و رواندا، و قام بالتبرع لصالح أسر ضحايا مذبحة بور سعيد في عام 2012.

رصيد الأهداف المميزة

كان لأبو تريكة رصيد من الأهداف خلال مشواره الكروي ومن أهمها:

  • نهائي دوري أبطال أفريقيا 2006، هدف الدقائق الأخيرة القاتل في مرمى الصفاقسي التونسي، الهدف منح الأهلي البطولة بعد التعادل ذهاباً في القاهرة إيجابيا بهدف لكل فريق.

  • نهائي أمم أفريقيا 2008، الهدف التاريخي لأبو تريكة في شباك الكاميرون، استطاع أبو تريكة أن يستغل كرة محمد زيدان التي مررها له ليضعها في الشباك، لتفوز مصر بذلك الهدف وتتوج باللقب القاري السادس في تاريخها.

  • مباراة الذهاب في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2013، الهدف الأغلى في تاريخ  النادي الأهلي ضد أورلاندو، هدف الضربة الحرة الأول و هدف التقدم للنادي الأهلي.

  • إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا2013 ،هدف أبو تريكة ضد أورلاندو، أول أهداف المباراة الملقب بالهدف الإفريقي.

  • نهائي كأس مصر ، هدف النادي الأهلي مع الزمالك، هدف التعادل لنادي الأهلي في مرمى الزمالك.

  • هدف الأهلي في مرمى الزمالك، أول هدف في المباراة لأبو تريكة في مرمى عبد المنصف حارس الزمالك.

  • هدف الأهلي ضد طلائع الجيش، هدف الخلفية المزدوجة لأبو تريكة قبل نهاية الشوط الأول.

  • الأهداف في شباك ستاند مالي، الهدف الأول للأهلي ، ضربة حرة مباشرة لـ أبو تريكة
  • الهدف الثالث لـ أبو تريكة، أهلت النادي لدوري المجموعات .
  • كأس العالم للاندية 2006، الأهلي ضد أميركا كلوب، هدف ضربة الجزاء لأبو تريكة في مرمى المكسيك.

وغيرها من الأهداف الكثير، إذ أنه بلا شك ترك أبو تريكة بعد اعتزاله أثرًا كبيرًا ستظل جماهير الأهلي وجماهير مصر تحبه بعدها.. من هو لاعبكم المفضل حاليًا؟

 

اقرأ أيضًا:

الماتادور الإسباني: إليكم حقائق هامة عن رافاييل نادال

يلا جول: حقائق وأحداث مهمة ارتبطت بالساحرة المستديرة

إخلاء المسؤولية
هذا المقال "محمد أبو تريكة | أمير القلوب – الأسطورة التي لن تتكرر، من هو؟ ولماذا يحبه الناس؟" لا يعبر بالضرورة عن رأي فريق التحرير في الموقع.
Loading...